U3F1ZWV6ZTM1NzQ2MTM3MTQxNjhfRnJlZTIyNTUxNzU0MzA1Nzk=

ماهي العملة الرقمية الجديده ليبرا Libra الي اعلنت عنها فيس بوك


اعلنت فيسبوك عن خطة لانشاء عملة رقمية جديده ونظام مادي جديد لتحويل الطريقة التي يتحرك بها المال في جميع انحاء العالم وليس فقط في تطبيقات العملة الخاصة.

تغرب شركة فيس بوك في جعل ارسال واستقبال الاموال حول العالم اسهل وابسط مثل ارسال الرسائل والصور ومقاطع الفيديوهات والاشياء الاخري علي منصتها وتطبيقاتها.

كشفت الشركة ان العملة الرقمية تسمى ليبرا Libra وليست الاسماء التي رأيناها من قبل 

وفي هذه المقالة سوف نتعرف علي هذه العملة الرقمية الجديدة التي ينتظر منها الكثير


فكرة العملة الرقمية من فيس بوك

تابعت شركة فيس بوك لمدة طويلة عملة البيتكوين والعملات الرقمية التي يتم تداهولها وقد اعجبتها الفكرة خصوصا وأن هناك مجتمع يقدر بملاين من الاشخاص يؤيدون هذه التقنية ويروجون لها.

لهاذا فقد توصلت الشركة الي فكرة امكانية اطلاق عملة رقمية خاصة بها هذا قبل ان تعدل فكرتها وتجعل عملتها مشتركة مع شركات اخري ويتم ادارتها من جهة محايدة وهذا لتفادي الشكوك والمساءلة خصوصا وان سمعتها ليست جيدة بسبب فضائح الخصوصية والقضايا التي تورطت فيها الشركة.

ما هي العملة الرقمية ليبرا Libra

هي عملة رقمية لا مركزية كما تقول الشركة تديرها مؤسسة غير ربحية تدعي جنيف ومقرها سويسرا هدفها هو ان تكون متاحة علي نطاق واسع.

علي عكس البيتكوين والعملات الرقمية الاخري والتي يمكن ان تكون متقلبة ومضاربة بشكل كبير سيتم دعم ليبرا Libra بشكل كبير باموال مستقرة نسبيا مدعومة من الحكومة 

العملة قائمة علي بلوك شين مفتوح المصدر ما يعني انه يمكن لاي مطور او خدمة او شركة في العالم ان تستخدمها.

ليست عملة الفيس بوك بالضبط

ذلك يقصد أن عملة ليبرا لا يتم إدارتها من شركة الفيسبوك بالولايات المتحدة الأمريكية، بل يتم إدارتها من ممنهجة تتواجد في سويسرا، قلب النظام المالي العالمي.

لن يتفاعل المستهلكون مع Libra Association، ولكنهم سيتفاعلون لاغير مع Libra بواسطة محفظة رقمية أو مشغل محدد.

يمكن لشركات مسابقة لشركة فيس بوك استعمال هذه الورقة النقدية والتعامل بها، ولا يحق لشركة facebook منع أي فرد أو كيان من استعمالها، ولا تملك السلطة لإجراء هذا.

إذا اشتريت 100 دولار من عملة Libra فإن 100 دولار أمريكي سترسل إلى احتياطي Libra Association وليس إلى الفيسبوك.

الشركات والمنظمات المؤسسة لعملة ليبرا libra

انضم إلى 27 شركة ومؤسسة أخرى من الأعضاء المؤسسين، يقفون وراء هذه الورقة النقدية التي يترقب منها أن تحظى بإجماع قوي.

المبتغى هو أن يكون هناك 100 شركة ومؤسسة يدعمونها على الأقل لإطلاقها العام القادم، سوف يقوم كل عضو في الجمعية بإدارة إحدى “العقد”، أو المواقع التي يتم فيها التحقق من المعاملات التي تنطوي على Libra.

يشمل الشركاء غير مشابه مؤسسات المدفوعات مثل: Visa و Stripe و PayPal، والتي ستكون قادرة على مساعدة التجار على موافقة ليبرا.

عض شركات التكنولوجيا موجودة أيضًا، بما في هذا eBay و Lyft و Uber و Spotify ومنصة الدفع الأمريكية اللاتينية Mercado Pago، مما قد يقود إلى تبني قبول العملة، وتشارك ايضاً شركتان أوروبيتان للاتصالات وهي Iliad وفودافون.

مؤسسات اقتصاد رأس المال ذات الخبرة في ميدان الدفعات الرقمية التي تدعم تلك الورقة النقدية أيضا هي: Andreessen Horowitz و Breakthrough Inititions و Ribbit Capital و Thrive Capital و Union Square Ventures.

ستركز المنظمات غير الربحية والمؤسسات الأكاديمية على معاونة الأشخاص الذين ليس لديهم احتمالية الوصول إلى الخدمات المصرفية.

هناك شركات اخرى تدعم تلك العملة ومنها Creative Destruction Lab, Kiva, Mercy Corps Women’s World Banking إضافة إلى 4 شركات بلوك تشين وهي: Anchorage, Bison Trails, Coinbase فضلا على ذلك Xapo Holdings.

استثمرت تلك القائمة من الأعضاء المؤسسين ما ليس أقل من 10 ملايين دولار لتمويل تكاليف التشغيل للجمعية غير الربحية، وأيضا لتدشين برنامج تحفيزي لبدء سلسلة Libra blockchain الرئيسية ودفع اعتماد الورقة النقدية.

محفظة Facebook Calibra


تلك محفظة رقمية من facebook، يمكن الوصول إليها كتطبيق مستقل ودمجها في ماسنجر وايضا واتساب.



تقول فيس بوك أنها مصمم لتمكين أي شخص من تخزين الأموال بشكل آمن مجانًا على هواتفه والسماح للناس بإرسال واستقبال الميزان على نحو آمن في جميع أنحاء العالم، دون أي رسوم للمستهلكين، بصرف النظر عن أن facebook يفكر في فرض رسوم “هابطة جدًا” للتجار.



إقرأ ايضا  إنهيار الورقة النقدية الرقمية BitConnect: حذار من شراء هذا الوهم إنه تلاعب هرمي

من المتوقع أن تقدم الفيسبوك خدمات مالية أخرى، مثل القروض التي من الممكن أن يستفيد منها النالس: “إذا نجحت الشبكة، فستكون تلك فرصة كبيرة لنا لتقديم القروض لجميع هؤلاء المستهلكين”.


يتمثل المقصد الأكبر لموقع فيس بوك في جعل الناس يقضون وقتًا أطول على منصاته، سيمكّن ذلك الإطلاق 2.7 مليار فرد يستخدمون تطبيقاته المتغايرة كل شهر لتصرُّف عمليات شراء ببساطة من 90 مليون مؤسسة على نظامه الأساسي.

 متى ما كان من السهل على هذه المؤسسات مبالغة مبيعاتها على facebook زاد احتمال قيامها بشراء الدعايات والبقاء على المنصة.

على الرغم من أن Calibra مملوكة بالكامل من قِبل الفيسبوك، سوى أنها تعمل على نحو مستقل عن أفعال الإشعار العلني على فيس بوك، لذلك يمكن تنظيمها على نحو موائم.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة

4